مزيد من المشاريع الفاشلة، مكتبة برمجية، و روبوت سيارة

الخميس, يونيو 29, 2017

 اذا كنت تعتقد أني توقفت عن النشر في المدونة، لانه ليس لدي المزيد من التجارب الفاشلة لأنشرها، فأنت مخطئ، فقط الحياة هي من شغلتني عن هذا ليس أكثر.

مكتبة برمجية

حلم صناعة مكتبة برمجية ظل يراودني منذ فترة طويلة جدا، خصوصا في الأشهر الأخيرة لم أستطع أن أتوقف عن التفكير في هذا،  و لم تتح لي الفرصة أن أفكر في مكتبة برمجية تناسب قدراتي في البرمجة، إلا قبل أشهر عندما توصلت ببعض المكونات الإلكترونية الجديدة : راسبيري بي، أردوينو و بعض الحساسات.


عندها وجدت أنتي احتاج الى مكتبة برمجية للحصول على البيانات من حساس درجة الحرارة و الرطوبة DHT11، تذكرت أني تمكنت في أحد المرت من الحصول على البيانات من حساس المسافة دون استعمال أي مكتبة برمجية، و عقدت العزم على أن أقوم بنفس الشيء هنا، الأمر ليس بهذه الصعوبة يكفي قراءة Data Sheet  ثم البدأ بالبرمجة.

لكني لم أنجح في المرة الأولى، لم أتمكن حتى من فهم Data Sheet، اعتقدت حينها أني غبي فقط، لكن تبين انني لست الوحيد الذي لا يفهمها على الأقل من أول مرة،ثم انتهى الأمر بأن استسلمت بعد عدة محاولات من البحث هنا و هناك، و بعد سؤالي بعض الأشخاص الذين لم يقدموا أي مساعدة (شكرا لكم على اللا شيء ).

تركت الأمر لعدة اسابيع ثم عدت إليه قبل أيام، هاته المرة أحرزت تقدما كبيرا و تمكنت من فهم data sheet، توفقت في إيجاد بعض المواقع التي سهلت الأمر قليلا، و شرعت في البرمجة، و لكن الأمور لم تسر كما يجب،لسبب ما أنا لا أتلقى الجواب المفترض أن أتلقاه من الحساس، أيضا هناك الكثير من الأشياء الغريبة التي تحدث و أجد نفسي عاجزا عن فهمها.

روبوت سيارة

هذا المشروع بدأته منذ مدة طويلة جدا، هاته المدة قام فيها إيلون ماسك بصناعة العشرت من الصواريخ و إطلاقها و إعادتها لكوكب الأرض، و أنا لم أتمكن منذ ذلك الحين من تتمة صناعة سيارة بسيطة يتم التحكم بها عن  بعد، نشرت هنا موضوعا على المدونة حول كيف صنعت جسم السيارة بأقل من دولار واحد.

عندما بدأت المشروع قبل سنتين كانت خبرتي في هذا المجال صفرا، فما حدث هو أني أتلفت قطعة البلوتوث من أول مرة، استغنيت عن البلوتوث و قررت أن أتحكم بالسيارة فقط من خلال الحاسوب عبر USB، لكني بعد مدة أتلفت تلك القطعة التي تتحكم بالمحركات Motor Driver ، تمكنت بعد مدة من إصلاحها، لكن ما حدث بعدها هو أني أتلفت الأردوينو نفسها.

اشتريت قبل أشهر قطعا جديدة، من ضمنها أردوينو جديدة ، و قمت بتعديلات كبيرة جدا على السيارة، قررت استعمال راسبيري بدل أردوينو، استبدلت بلوتوث بطريقة اتصال جديدة توفر مدى أبعد بكثير، و اشتريت جسم سيارة جديد عوض ذلك صنعته، و قررت أن أصنع جهاز تحكم خاص عوض استعمال الهاتف كجهاز تحكم.

إليك المفاجأة، أتلفت البلوتوث مرة أخرى 😒 قرأت في مكان ما أنه يمكنني توصيل البلوتوث مع دارة قيادة المحرك، حيث أنه هذه الأخيرة توفر مخرج بجهد 5v، لكن بعد توصيله اكتشفت أن المخرج جهده 8v، و كان هذا كافيا لقتل البلوتوث.

إليك المفاجأة الثانية، حسب data sheet  فإنه دارة قيادة المحرك تتحمل تيار تغذية يصل حتى 12v، لكن بمجرد أن قمت بذلك لم تمض ثوان حتى توقفت الدارة عن العمل، يبدو أنني سأحتاج عاما آخر حتى أتمم هاته السيارة.

لم كل هذا ؟

أعتقد بأني أفتقد إلى الخبرة الكافية في هذا المجال، سأتوقف عن هذا، إلى أن أبني أساسا أقوى في مجال الإلكترونيات، حينها ربما يمكنني العودة إلى هذا.
لا يمكنني الاستمرار هكذا، لست بذلك الغني الذي يمكنه تحمل تكاليف اتلاف القطع و شراء قطع جديدة كل مرة.

مقالات مشابهة

0 comments