كيف صنعت جسم سيارة من الصفر بأٌقل من واحد دولار.

الثلاثاء, يوليو 26, 2016

المشكل الذي يواجهه جميع هواة الإلكترونيات مثلي، هو غلاء القطع الإلكترونية. لكن صدقني لا توجد أي متعة في شراء مجموعة من القطع و تركيبها مع بعض ثم تاااااااارا! لقد أنهيت المشروع.  سيكون من الممتع، إذا لم تتمكن من شراء قطعة ما ثم تبحث عن بديل لها في الخردة (الجوطية ديل القريعة 😉) أو تحاول صنعها بنفسك حتى.

خلال بحثي عن القطع صنع سيارة يتم تحكم بها عن طريق الهاتف الذكي و أردوينو، أصابتني الدهشة من ثمن القطع، جسم السيارة فقط دون أي دوائر إلكترونية بـ20 دولار، يوجد البعض منها رخيص الثمن، لكنها لم تعجبني، حتى المحركات ثمنها يبدأ من 2.5 دولار للمحرك الواحد. طبعا لن أشتري هاته القطع بهذا الثمن، أنا لا أملك حتى 5 دولار ثمن قطعة بلوتوث، و هي قطعة ضرورية للتحكم بالسيارة عن بعد من خلال الهاتف.


لذا بدأت البحث عن البدائل، جسم السيارة صنعته من الخشب الرقيق، لم يكن تقطيعه سهلا على الإطلاق، سبب لي بعض الآلام في يدي، المحركات أخذتها من مشغل أقراص DVD وجدته في خردتي، حتى تكون هاوي إلكترونيات حقيقي يجب أن تكون جامع خردة، و العجلات أخذتها من لعبة قديمة، و ألصقت الكل باستعمال Hot Glue (كولة الشمع)، و هكذا كلفتني السيارة أقل من $ واحد، طبعا هي لا تشمل ثمن القطع الإلكترونية.

بالنسبة لجانب الإلكترونيات فلا أرى حاجة للتحدث عن هذا، ستجد سبعتلاف شخص تحدثوا بالتفصيل عن الأمر، مشاريع السيارات من المشاريع الشائعة جدا جدا على الويب، على أي حالة استعملت بطاقة Arduino، و هي البطاقة التي سأتمكن من برمجتها للقيام بكل شيء، لكن كون هاته البطاقة لا تستطيع التحكم بالمحرك مباشرة، كون التيار الخارح منها ضعيف، و سنحتاج تيار أقوى لتشغيل المحركات و التحكم في سرعتها و اتجاهها، هنا سنحتاج دراة تسمى "دارة قيادة المحرك" "motor driver circuit"، في سيارتي هاته استعملت دارة L298N، هذه هي الدارة الشائع استعمالها في مثل هاته المشاريع لكن هناك أنواع اخرى يمكنك استعمالها ايضا، هذا بالإضافة إلى بلوتوث HC-06 للتحكم بالسيارة عن بعد عن طريق الهاتف، طريقة البرمجة سهلة للغاية يمكنك أن تجدها في أي Tutorial، أما الكود الذي استعملته أنا فقد فقدته.

قد لا يبدو كلامي هكذا واضحا جدا، لكن أعتقد أن الفكرة ستتوضح أكثر بعد مشاهدتك لهذا الفيديو، الفيديو بالدارجة العامية المغربية، ان لم تكن مغربيا أعتقد أن هذه فرصتك لتستمتع بلهجتنا الرئعة، على أي شاهد الفيديو و لا تلق بالا لم أقوله.

مقالات مشابهة

0 comments